تسجيل النقاط وطريقة حسابهايقف اللاعبان في جبهتين متضادتين من الشبكة، ويسمى اللاعب الذي يبدأ بإرسال الكرة المُرسل
(Server)، والآخر المستقبل (Receiver).
ويسجل اللاعب ـ أو الفريق ـ نقطة عندما يفشل الخصم في إرجاع الكرة بطريقة صحيحة،
أو عندما يرتكب خطأ.
ومباراة التنس
(Match) تتكون من عدد من المجموعات
Sets)(، وتتكون
المجموعات من عدد من الأشواط
(Games).
ويفوز أحد اللاعبين بالمجموعة، إذا فاز بستة أشواط، ولم يفز منافسه بأكثر من أربعة أشواط، وإذا كان تسجيل المجموعة 5 ـ 5، فإن اللعب يستمر حتى يتفوق أحد اللاعبين، بشوطين على زميله.
وللفوز بالشوط، لا بد من تسجيل أربع نقاط، وأن يكون منفذها متقدماً على الجانب الآخر بنقطتين على الأقل.
وتُحسب النقطة الأولى 15، والثانية 30، والثالثة 40، وتسمى النقطة الرابع نقطة الشوط "Game Point"، أي الفوز بالشوط.
وإذا حصل كلاً من اللاعبين على ثلاث نقاط، فإن التسجيل يكون 40 ـ 40 أو تعادل
(Deuce)، ويجب على أحد اللاعبين أن يفوز بنقطتين متتاليتين، بعد التعادل، لكي يفوز بالشوط. وإذا فاز
المرسل بنقطة بعد التعادل، فإن التسجيل يكون امتيازاً للمرسل
(Advantage Server) وإذا
فاز المستقبل بالنقطة، التي تلي التعادل، فإن التسجيل يكون امتيازاً للمستقبل
(Advantage Receiver). وعموماً، فإن اللاعب الذي يفوز بنقطة الامتياز،
لا بدّ أن يفوز بالنقطة التالية، حتى يفوز بالشوط.
وعند ذكر النتيجة تُعلن أولاً، النقاط التي سجلها اللاعب، الذي يؤدي الإرسال.
فعلى سبيل المثال: إذا كان الجانب الذي يؤدي الإرسال فائزاً، والنتيجة ثلاث نقاط مقابل نقطة
واحدة، فتذكر النتيجة على أنها 40 ـ 15. أما في حالة فوز الجانب المستقبل بالنقطتين الأوليتين،
فتكون النتيجة صفر ـ 30.
وفي أغلب المنافسات إذا لم يفز الخصم بأية مجموعة ، وفاز أحد اللاعبين أو الفريق بمجموعتين،
فإنه يعلن فائزاً بالمباراة. ولكن في بعض المسابقات، فإن الفريق، الفائز بثلاثة مجموعات،
هو الذي يفوز بالمنافسة.
مهـارة الأرسال تؤدى لوضع الكرة في الملعب، مع بداية كل شوط، وعقب تسجيل كل نقطة.
يقف المرسل، قبل بدء الإرسال مباشرة، بكلتا قدميه ثابتتين على الأرض، خلف خط القاعدة،
في المنطقة المحصورة بين الامتداد الوهمي لعلامة الوسط، وخط الجانب.
يقذف المرسل الكرة بيده في الهواء في أي اتجاه، ثم يضربها بمضربه قبل أن تلمس الأرض .
ويبدأ الإرسال عندما يأخذ المرسل وضع الاستعداد، وينتهي الإرسال عندما يلامس مضربه الكرة.
ولا بد من أن تسير الكرة في خط مائل، مارة من فوق الشبكة، فتسقط على الأرض داخل ساحة
الإرسال، في ملعب الخصم، وعلى الجهة المضادة للجانب، الذي يرسل منه، أو على خطٍ من الخطوط التي تحدها , ويبدأ اللاعب ضربة الإرسال في كل شوط، باللعب من الجانب الأيمن من
الملعب، ويتبدل الإرسال بين الجانبين الأيمن والأيسر، بعد كل نقطة.
ويعتبر الإرسال
غير قانوني ويعاد، إذا:
• لمست الكرة المرسلة الشبكة، أو الحزام، أو الشريط، أو أن تكون الكرة بعد لمسها الشبكة أو
الحزام أو الشريط، قد لمست المستلم أو أي شيء يلبسه أو يحمله، قبل أن تلمس الأرض.
• إذا أرسل المرسل الإرسال، صحيحاً أو خطأً، ولم يكن المستلم مستعداً. وفي حالة الإعادة فإن
هذا الإرسال لا يحتسب، ويعيد المرسل مرة أخرى، ولكن الإرسال المعاد لا يلغي خطأً سابقاً.
وتوجد حالات كثيرة يُخطئ فيها المرسل، فيكسب خصمه نقطة، مثل:
• عدم الوقوف بالقدمين على الأرض خلف خط البداية، وفي داخل المنطقة الواقعة بين الامتدادات
الوهمية، لعلامة الوسط والخـــط الجانـــــبي .
• عدم رمي الكرة بيده في الهواء لأي اتجاه، ثم ضربها بالمضرب قبل أن تلمس الأرض.
• تغيير مكان المرسل، سواء بالمشي أو الجري.
• لمس أي جزء من أرض الملعب بقدميه.
• عدم لعب ضربة الإرسال من النصف الأيمن ثم الأيسر، وبالتبادل.
• اصطدام الكرة المرسلة بالشبكة، أو لمس الكرة الأرض قبل عبورها الشبكة.
• إذا أخفق اللاعب في لمس الكرة، عند محاولة ضربها بالمضرب.
• إذا ما لمست الكرة قبل ملامستها للأرض، أياً من التجهيزات الثابتة.
وإذا أخطأ المرسل في الإرسال الأول، يؤدي الإرسال مرة ثانية، من خلف الجهة نفسها.
كما يعاد الإرسال إذا لمست الكرة المرسلة الشبكة أو الحزام، أو الشريط الخاص بالشبكة.
بعد نهاية الشوط الأول، يصبح المستقبل مرسلاً والمرسل مستقبلاً،
ويستمر هذا التبديل في جميع أشواط المباراة على التوالي.
وإذا أرسل اللاعب الكرة في غير دوره، فيجب على اللاعب، الذي كان له حق الإرسال، أن يقوم
بعملية الإرسال فور اكتشاف الخطأ، وتحسب جميع النقاط، التي سجلت قبل ذلك. وإذا انتهى الشوط
قبل اكتشاف هذا الخطأ، فإن ترتيب الإرسال يستمر حسب النظام الجديد، ولا يحتسب خطأ الإرسال،
الذي حدث قبل الاكتشاف.
يبدل اللاعبان موقعهما عند نهاية الشوط الأول والثالث، وهكذا على التوالي في كل مجموعة، وبعد
نهاية كل مجموعة. أما إذا كان العدد الإجمالي للأشواط في المجموعة متعادلاً، فلا يحدث تغيير إلاّ
في نهاية الشوط الأول، للمجموعة التالية.
وإذا حدث خطأ ولم يُتّبع التوالي الصحيح، فعلى اللاعبين اتخاذ أوضاعهما الصحيحة فَور اكتشاف
الخطأ، ويتابعان التوالي الأصلي.
يُسمح للاعب، أو للاعبي الفريق المُسْتقبل، أن يقف، أو يقفا، في أي مكان يختارانه في جانبهما الخاص من الملعب، أثناء استقبال ضربة الإرسال. ويقف المستقبل، عادة، بطريقة مبنية على
معرفته بطريقة لعب خصمه. فإذا كان المرسل من ذوي الضربات شديدة السرعة، على سبيل
المثال، فإن المستقل يقف في آخر الملعب، ليعطي نفسه وقتا كافياً ليسدّد ضربة إرجاع قوية.
وعقب ضربة الإرسال، فعلى المستقبل، أن يضرب الكرة بعد أول لمسة لها للأرض، ويرجعها من
على الشبكة، أي إلى ملعب منافسه، ولا بد لها أن تسقط في المنطقة المحددة بخط البداية والخطوط
الجانبية الفردية، أو الخطوط الجانبية الزوجية، في حالة المباريات الزوجية. وتُعد الضربة التي
تسقط على خط القاعدة، أو خط الجانب صحيحة.
كما تُحسب الضربة القوية، التي تلامس الشبكة وتقع في ملعب الخصم صحيحة أيضاً.
ويسمح بضرب الكرة قبل أن تلمس الأرض، في حالة عودتها بعد ضربة الإرسال، وتسمى في هذه
الضربة الطائرة. فإذا لمست الأرض مرة واحدة، تسمى الضربة الأرضية.
ويستمر اللاعبون في اللعب، حتى يسجل أحد الطرفين نقطة.
والإرسال الذي يلامس الشبكة، في أثناء طيران الكرة، ويسقط في المنطقة الصحيحة، أو يلمس المستلم، يعاد.
ويستخدم كلمة (Let) بواسطة لاعبي التنس لتعني إعادة. وعندما يحدث إعاقة أو تعطيل أثناء وجود الكرة في الملعب، أو لأي سبب آخر، تعاد النقطة.
ويفوز المرسل بالنقطة عندما تكون الكرة المرسلة ـ فيما عدا الكرات المعادة ـ قد لمست المستلم أو أي شيء يحمله أو يلعبه، قبل ملامستها للأرض. ويفوز المستقبل بنقطة، إذا أرسل المرسل
إرسالين خاطئين متتاليين.
* يفقد اللاعب نقطة، في الأحوال التالية:
• فشله في إرجاع الكرة لملعب الخصم، قبل ملامستها للأرض، مرتين متتاليتين.
• إرجاع الكرة خارج الملعب.
• فشله في إرجاع الكرة، حتى لو كان اللاعب واقفاً خارج الملعب.
• لمس الكرة أو ضربها بمضربه أثناء اللعب، أكثر من مرة واحدة.
• لمس اللاعب الشبكة بملابسه أو بمضربه، عندما تكون الكرة داخل الملعب.
• إرجاع الكرة، قبل أن تعبر الشبكة إلى ملعبه.
• لمس الكرة بالجسم أو باليد.
• رمي المضرب ناحية الكرة.
• القيام بأي شيء يعيق ضرب المنافس للكرة، إذا كان ذلك متعمداً.
إذا لمست الكرة المستلزمات الثابتة (فيما عدا الشبكة والقائمين والأعمدة والحبل
أو السلك المعدني والحزام والشريط)
بعد ارتدادها من الأرض، فإن اللاعب الذي ضربها يفوز بالنقطة.
أما إذا حدث اللمس قبل ارتدادها من الأرض، فإن منافسة يفوز بالنقطة.
يعتبر الرد على ضربة الإرسال صحيحاً، في الحالات التالية:
1. إذا لمست الكرة الشبكة، أو القائمين، أو الأعمدة، أو الحبل، أو السلك المعدني، أو الحزام،
أو الشريط، وعبرت فوق أي منهم، ولمست الأرض داخل حدود ملعب الخصم.
2. إذا سقطت الكرة داخل ملعب الخصم، عائدة فوق الشبكة، أو إذا وصل الخصم إلى الشبكة ولعب
الكرة، بشرط عدم لمسه، بجسمه أو أي جزء من ملابسه أو مضربه، أو الشبكة، أو القائم، أو
الأعمدة، أو الحبال، أو السلك المعدني، أو الحزام، أو الشريط، أو الأرض بملعب المنافس، وكانت
الضربة صحيحة من الوجوه الأخرى.
3. إذا ردت الكرة من خارج القوائم، وكان ذلك من فوق أو تحت مستوى حد الشبكة العلوي،
حتى ولو لمست القائم أو العمود، بشرط سقوطها داخل الحدود المبينة للملعب.
4. إذا مرّ اللاعب بمضربه فوق الشبكة بعد رده الكرة، بشرط أن تكون الكرة قد عبرت
الشبكة قبل لعبها، وردت بصورة صحيحة.
5. إذا تمكن لاعب من رد الكرة سواء كانت مرسلة أو ملعوبة، بعد لمسها لكرة أخرى،
ملقاة على أرض الملعب.
انواع الأرسال# Spin serve# Power# The top-spin or 'kick' serveفيدو كيفية الارسال
videoمُباريات الـزوجـيهي المنافسات، التي يلعب فيها لاعبان ضد لاعبين.
ويتشابه نظام حساب النقاط، إلى حد كبير، مع المباريات الفردية.
وفي المباريات الزوجية، يكون عرض الملعب 10,97 م، أي بزيادة 1,37 م من كل جانب من
عرض الملعب الفردي. ويكون الملعب الزوجي مطابقاً للفردي، في الطول والتقسيمات.
وفي المباريات الزوجية، يقف اللاعبان وجهاً لوجه، على جانبي الشبكة من الجهتين. وتتغير
ضربات الإرسال، أيضاً، بعد كل شوط. ولكن إضافة إلى هذا، فإن أعضاء كل فريق يتبادلون ضربة الإرسال بينهما بالتناوب.
فإذا كان أحد الفريقين يؤدي الإرسال في الأشواط ذات الأرقام الفردية، فإن أحد اللاعبين سيؤدي الإرسال في الشوط الأول، ويؤدي اللاعب الثاني الإرسال في الشوط الثالث، وهكذا بالتناوب.
ويغير اللاعبون المتنافسون مواقعهم في الملعب، بعد الأشواط الأولى والثالثة، وكل الأشواط
التالية ذات الأرقام الفردية.
فمثلاً إذا لعب A وB ضد CوD. وتم الاتفاق (القرعة) على أن يبدأ فريق A وBالإرسال في أول
أشواط المجموعة الأولى، كما تم الاتفاق بين A وB أن يبدA ضربات الإرسال.
فإنA يقف مواجهاًD ، بينما يقف B مواجهاً C. فيبدأ A ضربات الإرسال في الشوط الأول، فيقف
خلف خط البداية، وعلى الجانب الأيمن من الملعب، فيرسل A الكرة لتصطدم بالساحة التي يقف
فيهاC، وبعد إحراز أول نقطة يقف A خلف خط البداية، وعلى الجانب الأيسر من الملعب، بينما
يقف زميله، B في الساحة اليمنى، ثم يرسل Aالكرة في اتجاه D، ويتكرر ذلك عند إحرازه كل
نقطة، حتى ينتهي الشوط الأول.
وفي الشوط الثاني، تتغير أماكن اللاعبين، في نصفي الملعب، فيتبادلA وC مواقعهما، وفي الوقت نفسه، يتبادل B وDمواقعهما فيوجه C ضربات الإرسال إلى كل من A وB، بالتناوب ومع تغيير
الجانب الذي يرسل منه، عقب احتساب كل نقطة.
وفي الشوط الثالث يبقى كل لاعبين في منتصف ملعبهما، فيبدأ B في الإرسال أولاً إلىC ثم إلى D
وهكذا , وفي الشوط الرابع، يبدأ اللعب، بتبادل الفريقين المواقع في نصفي الملعب، بينما يبدأ D
ضربات الإرسال، من الجانب الأيمن لنصف ملعبه ثم يعاد هذا التوالي في المواقع وضربات
الإرسال، في جميع الأشواط الباقية من المجموعة، فيكون الشوط الخامس،
مثلاً، مطابقاً للشوط الأول، والشوط السادس مطابقاً للشوط الثاني، وهكذا.
وإذا لمست الكرة جسم زميل المُرْسل، أو أي شيء يلبسه، أو يحمله، يفقد الفريق المُرسل نقطة.
وعلى العكس من ذلك، إذا لمست الكرة زميل المُستقبل أو أي شيء يلبسه أو يحمله قبل وصولها للأرض، فإن المرسل يربح نقطة، فيما عدا في حالة الإعادة. كما يفقد الفريق المرسل نقطة، إذا
لمس زميل المرسل الشبكة.
ويكون تبادل الكرة على التوالي بين لاعب وآخر من الزوج المنافس، وخلاف ذلك يفقد نقطة. كما يحتسب خطأ على الفريق، إذا لم يقف لاعبيه في الأماكن المخصصة، لكل منهما.
وكما سبق ذكره، فاللاعب الذي يفوز بستة أشواط، يكون فائزاً بالمجموعات، على أن يزيد بشوطين
عن منافسة، ويستمر اللعب حتى يتحقق هذا الفـرق. وأحياناً يستمر اللعب لفتـرات طويلة، دون
إحراز أحد اللاعبين لهذا الشوط.
ولذلك، ابتُكر نظام أُطلق عليه "كسر حالة التعادل" (Tie Break)، ويطلق لاعبو التنس
على هذه الطريقة، "نظام النقط".
وينفذ نظام النقط عندما تصل النتيجة، إلى ستة أشواط لكلا اللاعبين أو الفريقين، في أي
مجموعة،فيما عدا المجموعة الثالثة أو المجموعة الخامسة للمباراة، ذات الثلاث مجموعات، أو
ذات الخمس مجموعات، على التوالي.
ولا بد من الإعلان قبل بدء المباراة، أنه سيؤخذ بهذا النظام عند التعادل.
وقد حدد الاتحاد الدولي للتنس، بعض القواعد، التي تقنن نظام كسر التعادل، وهي:
• تحدد مجموعة النقاط بـ12 نقطة، واللاعب الذي يفوز، أولاً، بسبع نقط، يفوز بالشوط
والمجموعة، بشرط أن يكون متقدماً على منافسه بنقطتين. وإذا وصل العدد إلى ست نقاط لكل
منهما، يستمر اللعب بهذا النظام، حتى يتفوق أحدهما بنقطتين.
• يكون المرسل للنقطة الأولى، اللاعب الذي عليه الدور في الإرسال، ويكون منافسه المرسل
للنقطة الثانية والثالثة، وبعد ذلك يكون لكل لاعب أن يرسل نقطتين متتاليتين على التوالي، حتى
يتقرر الفائز بالشوط والمجموعة
• يُؤدى كل إرسال من أول نقطة من الجانب الأيمن، ثم الأيسر، على التوالي، مع البدء بالجانب الأيمن أولاً. وإذا أدى اللاعب إرسالاً من الجانب الخطأ، ولم يكتشف، فإن اللعب الناتج عن هذا
الخطأ في الإرسال، أو الإرسالات السابقة، يبقى كما هو، فيما عدا الخطأ الحالي، فإنه يجب
تصحيحه فور اكتشافه. ويغير اللاعبان ملعبهما بعد كل ست نقط، وأيضاً بعد الانتهاء من الشوط.
واللاعب أو اللاعبان (في حالة الزوجي) الذي يرسل أولاً، في نظام اللعب بالنقط، سوف يستلم
الإرسال في الشوط الأول، في المجموعة الثانية.
ففي مباراة تنس فردية ـ مثلاً ـ يلعب فيها A ضد B . يؤدي A ضربة الإرسال للنقطة الأولى من
يمين الملعب، ويؤديB الإرسال للنقطتين 2، 3 من يسار الملعب ويمينه، ثم يرسل A النقطتين 4،
5 من اليسار واليمين، ويرسل B النقطة 6 من يسار الملعب. ثم يبدل اللاعبان ملعبيهما.
بعد ذلك يرسل B النقطة 7 من يمين الملعب، ويرسل A النقطتين 8 و9 من اليسار واليمين، ثم يرسل B النقطتين 10 و11 من اليسار واليمين، ويرسل A النقطة 12 من اليسار.
فإذا فاز أحد اللاعبين بسبع نقاط، وفارق نقطتين عن منافسه، فإنه يفوز بالشوط والمجموعة.
أما إذا وصل التسجيل إلى 6 نقط لكل من اللاعبين، فإنهما يبدلان أماكنهما، ويبدأن اللعب في
الإرسال على النحو السابق، إلى أن يتفوق أحدهما بنقطتين. فيرسل A النقطة 13 من يمين
الملعب، ثم يرسل B النقطتين 14 و15 من يسار الملعب ويمينه،
ثم يرسل A النقطتين 16 و17 من اليسار واليمين، ثم يرسلB النقطة 18 من اليسار.
وإذا ظل التسجيل من دون فارق، فإن اللاعبين يبدلان أماكنهما، بعد كل 6 نقط.
أما في حالة المباريات الزوجية، فتُطبق الإجراءات نفسها، التي تستخدم في اللعب الفردي.
ويؤدي اللاعبون الإرسال وفقاً للتوالي المتبع في أدوارهم.
فإذا كان A وB يلعبان ضد CوD، ولنفرض أن D قد أرسل في آخر الأشواط (الشوط الثاني عشر)، فيرسل A النقطة الأولى من يمين الملعب، ويرسل C النقطتين 2 و3 من يسار الملعب
ويمينه. ثم يرسل B النقطتين 4 و5 من يسار الملعب ويمينه. ثم يرسل D النقطة 6 من اليسار.
ثم يبدل الفريقان أماكنهما بعد ذلك، ويرسل Dالنقطة 7 من اليمين، ثم يرسل A النقطتين 8 و9 من اليسار واليمين.
ثم يرسل C النقطتين 10 و11 من اليسار واليمين، ثم يرسل B النقطة 12 من اليسار.
وفي حالة التعادل (6 نقاط لكل فريق)، يجري تبديل الأماكن، ويستمر الإرسال حتى يحصل أحدهما،
على نقطتين، أكثرمن الفريق الآخر.
يتبع في الصفحة التـاليـة